اخبار وتقارير

مركز يافا في مخيم بلاطة ينفذ العديد من الفعاليات خلال شهر تموز

نفذ مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة خلال شهر تموز المنصرم، شملت تنظيم مخيماً صيفياً، واستقبال رواد المكتبة، والقيام بالعديد من الزيارات والمسارات للعديد من الأماكن السياحية والمتاحف والمدن، واستقبال عدة وفود، وتفعيل فرق المركز المختلفة، وكانت الأنشطة على النحو التالي:-

شاركت مجموعة كشافة ومرشدات مركز يافا في افتتاح معرض حكايا السوق في باب الساحة في البلدة القديمة في مدينة نابلس، والذي استمر لمدة أسبوع، وجرى تنظيم المعرض في ست مدن فلسطينية هي القدس والخليل ونابلس ويافا وغزة وحيفا.

مشاركة كل من اعضاء مركز يافا دانيا الخطيب وإبراهيم مرشود ومايا الطيراوي ومرح عرفات في سلسلة تدريبات للمهارات الحياتية بالتعاون مع مركز تدريب الشباب المجتمعي التابع للإغاثة الطبية الفلسطينية، تضمنت على معرفة العمل الجماعي وطرقه، وكيفية إنشاء المنظمات، والاتصال والتواصل اللفظي والغير لفظي وأهميته، وصفات القائد الناجح والفرق بين اتخاذ القرار وصنع القرار، ودور الشباب في الأمور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

بالتعاون مع مؤسسة ياسر عرفات نظم مركز يافا الثقافي مخيم ياسر عرفات الصيفي بمشاركة 50 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين 13-10 عاما بإدارة القائد الكشفي في المركز رائد الخطيب، حيث تم تقسيم الأطفال لخمس مجموعات، أطلق عليها اسماء مناطق فلسطينية تتعرض للعدوان الإسرائيلي، وهي: مجموعة حي الشيخ جراح في القدس، مجموعة حي البستان في سلوان، مجموعة خربة طانا في بيت فوريك، مجموعة جبل صبيح في بيتا، ومجموعة المسعودية في منطقة برقة، واستمر المخيم اسبوعين تخللها زيارة متحف ياسر عرفات في مدينة رام الله.

شاركت فرقة عائدون للدبكة الشعبية التابعة للمركز بعدة لوحات تراثية وفلكلورية في حفل تخريج كوكبة من فتيات مركز الفتيات التابع لوزارة التنمية الاجتماعية في مقر ملتقى رجال الأعمال في نابلس.

عرض مركز يافا الثقافي بدعم وتمويل الصندوق الثقافي الفلسطيني ووزارة الثقافة الفلسطينية مسرحية “نص نصيص” للمخرج محمد حامد في خمسة مواقع هي قلعة شوفة في محافظة طولكرم بالتعاون مع مركز واصل لتنمية الشباب، ومخيم الفارعة، وفي مسرح مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، مخيم عسكر، عزون)، وحضرها المئات من الأطفال.

شاركت مجموعة كشافة مركز يافا في تدريبات وتمارين حول “السلامة العامة والتصرف أثناء المخاطر ” قدمها جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، تضمنت على أسس السلامة العامة، و كيفية التصرف مع الحالات الطارئة أثناء الرحلات و المسارات الكشفية، بالإضافة إلى التعرف على أهمية دور جهاز الدفاع المدني الفلسطيني.

كشافة ومرشدات يافا يشاركون في إطار الخطة السنوية لمفوضية كشافة محافظة نابلس شاركت مجموعة كشافة ومرشدات مركز يافا في افتتاح أيام الدراسة الابتدائية لإعداد القادة في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بنابلس، بحضور مفوض التدريب وتنمية القيادات في جمعية الكشافة الفلسطينية القائد أيمن أسامة.

زار مركز يافا الثقافي وفدا من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي giz ضم مدير برنامج السلم الأهلي جوليا هس، ومحمود صبح من الحمعية الألمانية، وتم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك واستئناف المشاريع الخاصة في مركز يافا الثقافي.

زار أطفال مخيم ياسر عرفات الصيفي بيت فلسطين المقام على قمة جبل جرزيم في نابلس، وقاموا بجولة في متحف الذاكرة الذي يشمل رسومات تجسد مسيرة الشعب الفلسطيني منذ النكبة حتى الآن، والتقوا برجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري.

نظم مركز يافا الثقافي مسارا بيئيا في منطقة وادي القلط قرب اريحا لأعضاء فرقة كشافة ومرشدات مركز يافا بمشاركة رئيس مجلس إدارة المركز تيسير نصر الله، بهدف تعزيز المعرفة في الأماكن الأثرية، وشمل المسار السير على الاقدام حوالي 12 كم.

زار وفد من مؤسسة الشهيد ياسر عرفات مركز يافا الثقافي، للاطلاع على سير العمل في المخيم الصيفي الذي ينظمه المركز بالتعاون مع المؤسسة، وقدم فايز عرفات مدير المركز درعًا تكريميًا للوفد، وعمل يدوي من إنتاج الأطفال المشاركين.

تم تنظيم رحلة إلى مدينة القدس لأطفال مركز يافا الثقافي اشتملت على زيارة جامعة القدس ببلدة ابو ديس والقيام بجولة في مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة ومختبرات الجامعة، وزيارة المسجد الأقصى المبارك وأسواق القدس، ونادي شباب القدس، بالتعاون مع وقفية القدس. ‎

شارك وفد من المركز بحفل تأبين القائد المجتمعي صلاح عجارمه رئيس مركز لاجئ في مخيم عايدة ببيت لحم، وألقى تيسير نصر الله كلمة مؤثرة في حفل التأبين نيابة عن المؤسسات والقوى الوطنية.

تجري فرقة المسرح التابعة للمركز تدريبات مكثفة لعمل مسرحي جديد بعنوان بروفايل، سيتم عرضه في العديد من المناطق حال الانتهاء منه.

شارك وفد من شبيبة المركز بدورة تثقيفية حول دور الشباب في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان اللاجئ في مركز بديل في بيت لحم، شارك فيها ابراهيم الجمال وأحمد خضر ومحمد ندى.

Exit mobile version