مجتمعية

لجنة الخدمات الشعبية في مخيم عسكر القديم تنهي المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع الخلايا الشمسية

أعلنت لجنة الخدمات الشعبية في مخيم عسكر القديم عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخلايا الشمسية لمؤسسات وجمعيات المخيم والممول من خلال المؤسسة اليابانية جايكا.

وبدوره قال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر القديم ماجد أبو كشك ورئيس منتدى تحسين المخيم أن مدة تنفيذ المشروع ثلاثة شهور، وتم حتى الان تنفيذ وتركيب كافة المرايا الشمسية، وتبقى شبكها بالساعات الكهربائية، وعدد المرايا المرايا المركبة 198 مرآه بمعدل 130 كيلو واط تنتج يوميا ما مقداره 600 كيلو واط كهرباء.

وأوضح ان المشروع تتم متابعته اداريا وماليا من خلال دائرة شؤون اللاجئين، فيما الشركة المنفذة هي شركة ترست انرجي بقيادة المهندس حسام أسعد ، فيما الجهة المشرفة هي مكتب اورال الهندسي عبر المهندسة سينا رحال والمهندس مراد دويكات، كما تشرف المهندسة شذى علاونه على كافة التفاصيل مع منسق المشاريع في لجنة الخدمات حاتم الحافي.

وقال منسق منتدى مشاريع جايكا ومسؤول الملف الدولي بلجنة الخدمات حاتم الحافي ان المشروع تم تنفيذه على سطح مسجد مصعب بن عمير وسيغذى المسجد والديوان وسيغطي احتياجات انظمة التكييف، وسيوفر الكهرباء لانظمة التكييف بالمسجد اضافة الى ديوان المخيم الرئيسي، إضافة الى سطح مركز شباب مخيم عسكر القديم، وسيكون لصالح مركز الشباب ولصالح مركز دار الفنون، وسيقدم احتياجات الكهرباء للمسرح وللكفتيريا ولملتقى المسنين، الى جانب تنفيذه فوق مبنى الخدمات، وسيوفر الطاقة لجمعية ابناءنا ولمبنى لجنة الخدمات ولجمعية نادي التعاون لرياضة المعاقين وللمركز الصحي في المخيم. وهناك جزء من المشروع سيكون على سطح الصالة الألمانية وتم تركيب الجزء الأكبر منه، وفيه نسبة كبيرة من المرايا وسيغذي احتياجات الحديقة والقاعة الالمانية ومرفقاتهما ، وسيتم التعامل مع منتجات الكهرباء بفاتورة واحدة وستكون على نظام الاحتساب .

وأكد الحافي ان اللجنة لن توفر أي جهد لاحتساب الطاقة للمؤسسات المستفيدة وايضا المؤسسات الأخرى كي تصبح فاتورة الكهرباء صفرية على الجميع، متوقعا انتهاء المشروع خلال شهر من الان. وقدم أبو كشك والحافي الشكر، لدائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة برئيس دائرة شؤون اللاجئين، احمد أبو هولي، وكادر الدائرة أنور حمام ونسرين ذوقان ويشار إلى أن لجنة الخدمات الشعبية في مخيم عسكر القديم هي المسؤول الاول والاخير عن المشروع وتنفيذه وتركيبه والاشراف عليه والمتابعة المالية والإدارية. وننوه أبو كشك الى ان اللجنة تعمل على مشروع طاقة ضخم سيكون عائده المالي للمخيم وسيرى النور قريبا.

Exit mobile version