16 سبتمبر، 2024
نابلس - فلسطين
مركز شاهد يختتم تدريب الصحفيين والتغطية الإعلامية في المخيمات
اخبار وتقارير من المخيم

مركز شاهد يختتم تدريب الصحفيين والتغطية الإعلامية في المخيمات

اختتم مركز شاهد بالشراكة مع (International Media Support)IMS تدريب “الصحفيين والتغطية الإعلامية في المخيمات”.

حيث كان التدريب على مدار ثلاثة أيام، تناول اليوم الأول في التدريب مع المدربة رنين عباهرة عدة مواضيع تهم الصحفيين منها الصعوبات التي تواجه الصحفيين أثناء العمل الميداني، وأهم الإحتياطات والأساسيات الواجب اتخاذها أثناء العمل الميداني والتغطية الصحفية في ظل الظروف الصعبة التي تحكم عمل الصحفيين والصحفيات في المخيمات الفلسطينية، كما تم الحديث عن عملية تدقيق المعلومات وأهمية مصداقيتها قبل عملية نشرها أو بثها، اختتم اللقاء الأول حول زيادة وعي المشاركين حول السلامة المهنية وإجراءات التعامل مع الأحداث والظروف الصعبة التي قد تواجه الصحفيين في ظل العمل والتواجد الميداني.

أما في اليوم الثاني والثالث مع المدربة منار مدني فتناول التدريب الأوضاع في المخيمات الفلسطينية والظروف الصعبة ودور الإعلام والصحفيين في ممارسة التغطية الإعلامية لسكان هذه المخيمات فيما يعكس معاناتهم واصواتهم الذين يريدون إيصالها إلى العالم.

كما اشتمل التدريب على كيفية تخطيط وخلق الأفكار الجديدة والجذابة في إنتاج القصص الصحفية المصورة، تم عرض نماذج عن قصص مصورة وثقت وساهمت في إيصال رسائل اللاجئين، كما تخلل التدريب الجزء العملي للمشاركين والمشاركات من خلال وضع بعض الأفكار والمخططات التي توجه الصحفيين والصحفيات في إنتاج قصص مصورة لها القدرة في تسليط الضوء على حياة اللاجئين بشكل ملموس ومباشر، ونقل الواقع المرير الذي يواجهونه بطريقة تعكس مشاعرهم لتتيح إلى المشاهد فهم هذه التحديات والأحلام بشكل أعمق.

إضافة إلى عرض نماذج وفيديوهات لقصص صحفية مصورة ناجحة، مما أتاح للمشاركين فرصة ربط المفاهيم النظرية بالوثائق العملية. كما تم التركيز على أهم مفاتيح التأثير في تغطية قضايا الهجرة واللجوء لضمان تقديم عمل إعلامي يعكس الواقع الحقيقي لأوضاع المخيمات. كما تم التركيز على التغطية الأخلاقية لقضايا اللاجئين، حيث تم توضيح القيود الأخلاقية التي يجب على الصحفيين مراعاتها أثناء التغطية الميدانية أو خلال إنتاج أي عمل صحفي.

في ختام التدريب، تسلم المشاركون شهادات إتمام الدورة من قبل عضو مجلس الإدارة، الإعلامية ياسمين شملاوي، تقديراً لجهودهم ومشاركتهم الفعّالة.