16 سبتمبر، 2024
نابلس - فلسطين
رُبا زمزوم قصة أمل وإلهام لذوي الهمم
اخبار وتقارير

رُبا زمزوم قصة أمل وإلهام لذوي الهمم

إعداد: ولاء أبوبكر

بين أروقة وجدران مخيم عسكر الجديد تعيش ربا زمزوم، والتي كتب لها القدر أن تُصاب بشلل دماغي أعاقها عن الحركة، لتنضم لأصحاب ذوي الهمم ولكن كل ذلك لم يمنعها من خدمة مخيمها، فهي تحدت وأصرت على أن تبني نفسها وتكون قادرة على مساعدة غيرها من أبناء المخيم.

فاليوم تعمل ربا في مركز التطوير المجتمعي وهو أحد المراكز المجتمعية في مخيم عسكر الجديد، حيث أنها تساعد المدربات على تدريب بعض الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على إتمام بعض الأمور.

الأخصائية الاجتماعية في مركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد نور بشكار تقول: “عندما جاءت ربا على المركز كان عمرها 14 عاماً وتعاني من شلل دماغي وإعاقة في حركتها، وكانت خائفة جداً ولا ترغب بالاستمرار، ولكن من خلالنا استطعنا أن نسيطر على جميع الأمور وسرعان ما تأقلمت معنا، حيث خصصنا لها برنامج تعليمي متكامل، بداية في الأشغال اليدوية وتعلم الخياطة (النول)”.

وتكمل بشكار “تم تخصيص برنامج تعليمي آخر لتقويتها في مجالات الحسابات وتعلم اللغة العربية وغيرها، حيث تمت متابعتها من قبل طاقم المركز من كافة النواحي الاجتماعية والتعليمية والنفسية، واليوم هي بعمر ال 23 عاما وتعمل معنا كمشرفة، حيث أنها تتسلم مسؤولية 15 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة تنقل لهم ما تعلمته معنا خلال السنوات الماضية”.

حول مركز التطوير المجتمعي

مركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد والذي يقدم خدماته لأبناء المخيم وخارجه، حيث يضم العديد من الوحدات منها: وحدة الإعاقة، ومكتبة ثقافية، ومختبر حاسوب، و وحدة بناء القدرات، والعلاقات الدولية، ورياض الأطفال، والنوع الاجتماعي، وفرقة الدبكة، وغيرها الكثير من الخدمات”.

أمين سر اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر الجديد ومدير مركز التطوير المجتمعي أمجد الرفاعي يقول: “يستفيد من المركز قرابة 700 شخص، يتوزعون على كافة أقسام المركز كل حسب رغبته واحتياجه، فهم يتعلمون الكثير من الجوانب الحياتية والمجتمعية المختلفة”.

وعن وحدة الإعاقة في المركز يتحدث الرفاعي: “تضم الوحدة قرابة 30 شخص بمختلف الأعمار من ذوي الاحتياجات الخاصة ومتلازمة داون، وعند مجيئهم يتم الاطلاع على الحالة ومن ثم تقييمها من خلال الأخصائيين في المركز وبعدها يتم وضع خطة علاجية فردية تناسب قدرات الشخص، بحيث نركز على أنشطة لتعديل السلوك وأنشطة تفريغ نفسي، وأنشطة ترفيهية وتعليمية”.

ويحتوي مخيم عسكر الجديد على العديد من المدارس والمراكز التعليمية، فهو يضم مدرستين ومركزين رياض أطفال، واللجنة الشعبية لخدمات المخيم، ولجنة تأهيل المعاقين، وجمعية كوفية الشبابية، وجمعية رعاية الطفل الفلسطيني، ومركز نسوي عسكر الجديد، وجمعية التنمية والتأهيل عودة، وجمعية عسكر للتنمية والتطوير المجتمعي.

يذكر أن مخيم عسكر الجديد يضم قرابة 7000 لاجئ فلسطيني، ومهجرين من مختلف المناطق منها قرية سلمة، والشيخ مونس، ويازور، وقلونيا، ومدينة يافا، وعكا، واللد، وغيرها.