18 أكتوبر، 2024
نابلس - فلسطين
دائرة شؤون اللاجئين و”بديل” يناقشان تقرير كولونا
فعاليات

دائرة شؤون اللاجئين و”بديل” يناقشان تقرير كولونا

إجتمعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين “بديل”، في مقر الدائرة، لمناقشة تقرير لجنة المراجعة المستقلة (تقرير كولونا) حول “الآليات والإجراءات لضمان التزام وكالة الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني”.

ناقش الإجتماع الملاحظات والتحفظات المتعلقة بالتوصيات المطروحة في التقرير، حيث أعربت الأطراف المشاركة عن قلقها حيال بعض التدابير المقترحة، مشيرة إلى ضرورة التأكد من أن هذه الإجراءات لا تؤثر على حقوق اللاجئين الفلسطينيين أو الخدمات المقدمة لهم. كما تم التشديد على أهمية الحفاظ على الحياد الإنساني للأونروا، دون المساس بالتزامات الوكالة تجاه اللاجئين وحقوقهم الوطنية والإنسانية.

واتفق المشاركون على مواصلة التنسيق والعمل المشترك بين دائرة شؤون اللاجئين ومركز “بديل” لضمان متابعة هذه القضايا والملاحظات، والسعي لتعديل التوصيات بما يتماشى مع احتياجات ومتطلبات اللاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى أهمية عقد اجتماعات مستمرة مع الأونروا لمناقشة التحديات المستقبلية.

يُذكر أن تقرير “كولونا” أثار جدلاً في الأوساط المعنية بالشأن الفلسطيني واللاجئين، ما دفع المؤسسات المعنية لعقد هذه الاجتماعات لمتابعة تنفيذ التوصيات بشكل يتناسب مع مصالح اللاجئين الفلسطينيين.