20 سبتمبر، 2024
نابلس - فلسطين
بحث أكاديمي يوصي باستمرار دعم اللاجئين وتثبيت حقهم بالعودة
اخبار وتقارير

بحث أكاديمي يوصي باستمرار دعم اللاجئين وتثبيت حقهم بالعودة

إعداد: ولاء أبوبكر

نشر رئيس قسم الدراسات الاجتماعية في كلية الدراسات العليا في الجامعة الأمريكية في رام الله الدكتور أمجد أبوالعز بحثاً جديداً له تمحور في كتاب بعنوان “اللاجئين والمصالحة”، وذلك عن دار النشر الألمانية من خلال جامعة يننا الألمانية.

وشارك في الكتاب عدد من زملائه العرب والأجانب المتخصصين في الدراسات الدولية و حل الصراع، حيث تركز بحثه حول دور أوروبا في بناء السلام والصراعات الدولية.

وعن قضية اللاجئين الفلسطينيين تطرق أبوالعز في توصياته خلال كتابه حول استمرار الدعم الأوروبي لللاجئين الفلسطينيين بكافة الجوانب وعدم النظر لهذه القضية بشكل إنساني فقط، بل التركيز عليها كقضية سياسية وتثبيت حق العودة إلى أرضه.

وطالب أبوالعز في توصياته ضرورة القيام بحملات توعوية بقضية اللاجئين، و وضع سياسات دولية لحفظ كرامة اللاجئ واحترامه ومساعدته على كافة الأصعدة لحين عودته إلى وطنه وأرضه.

ومن خلال مقابلة أجريناها مع الدكتور أبوالعز للاستيضاح حول كتابه حيث قال “جاء تنفيذ الكتاب خلال مؤتمر كبير عُقد في ألمانيا جمع 50 باحثاً من مختلف العالم، وخلالها تم تقديم عدد من الأوراق البحثية، وحينها تمت الموافقة على فكرة البحث، حيث أن الكتاب يشمل عدة فصول، ويتحدث عن قضايا اللاجئين من مختلف الدول و المتواجدين في كافة أنحاء العالم، والتركيز عليهم من الجانب الإنساني، الاقتصادي والاجتماعي وكيفية إعادة تعويضهم ونشر ثقافة التعاون”.

وحول سبب اختياره لقضية اللاجئين يقول أبوالعز “بعد كل حرب أو أزمة تحدث في دولة ما ينتج عنها عدد من اللاجئين، وهم الضحايا نتيجة كل ما يحدث، فهم يهربون بحثا عن الأمان والاستقرار لهم ولعائلاتهم، وذلك هدفي الأساسي بالتركيز على الجهد الذي يبذل من قبل الدول للمساهمة في إدماج اللاجئين القادمين من مناطق الصراع ومساعدتهم في إرجاع أراضيهم وانخراطهم بالمجتمع وتثقيفهم بالجوانب التعليمية والسياسية والاقتصادية والإنسانية.