20 سبتمبر، 2024
نابلس - فلسطين
انطلاق “أسبوع العودة” في لندن
اخبار وتقارير

انطلاق “أسبوع العودة” في لندن

أطلق مركز العودة الفلسطيني في مدينة لندن يوم الإثنين فعاليات “أسبوع العودة السنوي الأول”، بجلسة أولى، أثار خلالها متحدثون حق العودة للاجئين الفلسطينيين غير القابل للتصرف وأهمية وكالة الأونروا كشاهد رئيس حيْ على مأساتهم المتواصلة منذ عقود طويلة.

وافتتحت الباحثة القانونية نورا عريقات مداخلتها بالتعبير عن فخرها بأنها جزء من الجهود الدولية لتعزيز حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم.

واستحضرت عريقات فترة الانتداب البريطاني على فلسطين ووعد بلفور عام 1917، الذي تكفل بإقامة وطن قومي لليهود دون اعتبار للسكان الفلسطينيين الأصليين وحقهم في تقرير المصير.

وقالت إن محنة اللاجئين الفلسطينيين ليست إنسانية فحسب، بل هي سياسية في جوهرها، بما في ذلك الحق في إنشاء دولة مستقلة وممارسة حرياتهم الشخصية التي يكفلها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأشارت إلى المعركة التي تخوضها وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وأزمة وقف التمويل التي تواجهها الوكالة، والتي قالت إنها جزء من المحاولات الإسرائيلية لإنكار وضع اللاجئين الفلسطينيين.

وأضافت عريقات: “إذا رحلت الأونروا، فسيذهب اللاجئون الفلسطينيون بعيدا”.

ويشار إلى أن أسبوع العودة سينطلق بشكل سنوي، تزامنا مع الذكرى السنوية لصدور قرار الأمم المتحدة رقم 194، الذي ينص على حق العودة للفلسطينيين مع التعويض الكامل لهم.

المصدر: مركز العودة الفلسطيني

تحرير: ولاء أبوبكر