16 سبتمبر، 2024
نابلس - فلسطين
اختتام فعاليات ملتقى كاشف السنوي
المدونة

اختتام فعاليات ملتقى كاشف السنوي

الكاتبة: ولاء أبوبكر

نظم مركز شاهد لحقوق المواطن والتنمية المجتمعية “ملتقى كاشف” للتحقق والتربية الإعلامية، وذلك ضمن مشروع “تعزيز ثقافة اللاعنف” بالتعاون مع مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، وبتمويل من مؤسسة FXB Franc، وجرى التدريب في فندق أولد ستي في نابلس ولمدة يومين الإثنين والثلاثاء الموافق 29-30\6\2020.

وتناول الملتقى محور التربية الإعلامية وأخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي للإعلام والذي قدمه صالح مشارقة الأستاذ في جامعة بيرزيت وعضو مجلس الأخلاقيات في المرصد، واستكمل فيما بعد المصور الصحافي علاء بدارنة والذي تركز تدريبه حول أخلاقيات الصورة وكيفية التحقق منها قبل نشرها وكيفية استعمالها بالطريقة التي لا تعرض الصحافي للمساءلة القانونية.

واستعرضت الأستاذة في جامعة بيرزيت لبنى الأشقر تدريباً حول خطاب الكراهة والتي حاولت إيصال مفهوم خطاب الكراهية والتنمر والتهديد، وإعطاء أمثلة حية من خلال الطلبة المتدربين ليسهل فهم تلك المصطلحات.

وقدّم بكر عبد الحق تدريباً حول أسس التحقق من المعلومة من حيث التركيز على المعلومات بموقعها الجغرافي والزماني وكافة الأدلة التي تحتويها الصورة أو الخبر مع التركيز على عدم السرعة في تداول الأخبار دون التأكد منها.

وفي السياق ذاته استعرض مسؤول القسم العبري في المرصد عصمت منصور موضوع الأخبار العبرية والذي ركز على كيفية التحقق من المصطلحات العبرية وترجمتها بالطريقة الصحيحة بعيداً عن التضليل.

الطالبة في كلية العلاقات العامة والاتصال في جامعة النجاح سيما بسطامي وهي إحدى المشاركات في ملتقى كاشف تبدي رأيها بما قدمه الملتقى من خبرات عملية، تقول: ” بصراحة من خلال هذه الدورة تعرفت أكثر على أهمية أخلاقيات الصحافة ومهنة الاعلام، لأنني أنا كإعلامية من المهم جداً أن أتعرف على هذه المصطلحات وخاصةً خطاب الكراهية الذي لم نكن نفرق بينه وبين التنمر جيداً”.

وتكمل بسطامي، ” لا شك أن مواضيع التحقق ليست سهلة، ويقع عاتق كبير على الصحافي قبل نشر أي معلومة، نحن سنركز على هذه النقطة كثيراً ونأخذها بعين الاعتبار”.

الطالبة في جامعة خضوري لين صبري تروي تجربتها بالتدريب ” لقد كان تدريب فريد من نوعه ومثمر جداً، وعمل على صقل المعلومات بالشكل المطلوب، وأضاف نقلة نوعية في طريقة التحقق من المعلومات والصور”.

وأضافت صبري “عمل التدريب على بناء أفكارنا بحيث نكون قادرين على الانخراط بسوق العمل والتعامل معه بسلاسة”.

وفي ختام الملتقى تم تكريم جميع المشاركين، وذلك بحضور محافظ محافظة نابلس اللواء إبراهيم رمضان والناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم ورئيس مجلس إدارة بكدار محمد أبو عوض وسعد جودة رئيس مجلس الإدارة لمركز شاهد والمصور الصحافي علاء بدارنة.

وعقّب الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إن المجتمع بحاجة لمثل هذه التدريبات، لخلق ثقافة التحقق من المعلومة والتأكد منها قبل نشرها”.

مشدداً على “ضرورة استكمال هذا لنحو من التدريبات”، ومؤكداً على حرية التعبير عن الرأي والتي يكفلها القانون الفلسطيني.