22 أكتوبر، 2024
نابلس - فلسطين
إطلاق مشروع تحسين المخيمات في مخيم بلاطة
فعاليات

إطلاق مشروع تحسين المخيمات في مخيم بلاطة

أطلقت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، مشروع تحسين مخيم بلاطة في مدينة نابلس، وذلك ضمن المرحلة الثانية، الدفعة الثالثة لمشروع “تحسين مخيمات اللاجئين”.

ويهدف إلى تحسين البنية التحتية وظروف الحياة في المخيم، ما يعزّز صمود اللاجئين الفلسطينيين ويخفف من معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها.

بدوره قال محافظ نابلس غسان دغلس، إن هذا المشروع يأتي في أشد أوقات المخيمات الفلسطينية احتياجا نظرا لحالة الاستهداف الإسرائيلي التي تتعرض لها، والتدمير والاجتياحات المتكررة، مؤكدا أن المخيمات الفلسطينية من حقها العيش بكرامة وأمان وأن يحظى اللاجئون الفلسطينيون بداخلها بفرص حقيقية تضمن لهم العيش الكريم والتطور والانخراط في التنمية كعناصر فاعلة.

وأشار وكيل دائرة شؤون اللاجئين أنور حمام، إلى أن تحسين المخيمات هو جزء من حقوق الإنسان، وبالتالي تحسين المخيم سيشكل رافعة لتعزيز قضية اللاجئين التي بقيت بلا حلول طوال 76 عاما من اللجوء والمعاناة. وشدد حمام في كلمته على أهمية الانتباه لدور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” وتفويضها، وبالتالي يجب ألا يتم الانتقاص من صلاحيات ودور هذه الوكالة الأممية التي وجدت لحين حل قضية اللاجئين وفقا للقرار 194، مؤكدا أن ما نقوم به هو مجرد إسناد ومتابعة لعمل الأونروا التي هي جزء أصيل من اللجنة التوجيهية والفنية للمشروع.

وقال رئيس اللجنة الشعبية في مخيم بلاطة عماد زكي إن هناك رغبة كبيرة لدى مؤسسات وفعاليات المخيم من أجل إعداد خطط استراتيجية للمخيم، وتحديد الأولويات التطويرية ورفع قدرات المؤسسات، مؤكدا أن اللجنة الشعبية على كامل الجاهزية لقيادة هذا الجهد وضمان مشاركة الجميع.

وأكد الممثل الرئيسي لمكتب “جايكا” في فلسطين، ميتسوتاكا هوشي، أهمية هذا المشروع في تعزيز جودة الحياة للاجئين الفلسطينيين. وأشار هوشي إلى أن “جايكا” تولي اهتمامًا خاصًا بتحسين ظروف المجموعات الهشة والمهمشة، بمن في ذلك اللاجئون، كجزء من سياستها التنموية الرسمية في فلسطين.

يشار إلى ان المشروع مر بمرحلتين داخل المخيمات في الضفة الغربية، المرحلة الأولى تم تنفيذها خلال أعوام (2017-2019) في مخيمات عقبة جبر والجلزون وعسكر القديم، في حين أن المرحلة الثانية من المشروع تستمر لخمس سنوات (2020-2025) وتشمل مخيمات الفوار وعين السلطان ونور شمس وعسكر الجديد ودير عمار وعايدة. (الدفعة الأولى والثانية). واستمرارا للمرحلة الثانية يجري استكمال نطاق أنشطة مشروع تحسين المخيمات في مخيمات بلاطة والأمعري والدهيشة.